الثلاثاء، 27 مايو 2014

لقاء الشيخ حسن المؤيد على قناة وصال

لمن فاته اللقاء
نقاط مختصرة من لقاء الشيخ حسين المؤيد
( المتحول من المذهب الشيعي  إلى المذهب السني ))
في قناة وصال:

حسين المؤيد من أسرة آل الصدر، وهي عائلة معروفة بالعلم من بلدة الكاظمية.. ولد سنة ١٣٨٤هـ.
يقول: عشت طفولتي في بيت شيعي، وبدأت تعليمي في سن الحادية عشرة في حوزة النجف، إلى أن أصبح لي من العمر ١٨ سنة، وذلك صادف انتصار الثورة الإيرانية، فواجهنا ضغوطاً من الحكومة العراقية؛ مما اضطرني إلى الانتقال إلى التعلم في حوزة "قم" في إيران، وقد تفوقت على أقراني..

واصلتُ الدراسة في "قم" حتى أصبحت من أهل الاجتهاد المُجزّأ، وأنا لازلتُ شاباً.

أول كتاب صدر لي هو كتاب "دراسات في العروة الوثقى" في أصول الفقه، وأنا في عمر الخامسة والعشرين، ثم كتاب "مباني القضاء والشهادات"، ثم ٣ لقاءات في "مسائل من الفقه الاستدلالي".

كنت شيعياً متعصباً، ثم كانت المرحلة الثانية من حياتي وكانت عام ١٩٩٨م عندما وقع في يدي كتاب "أصول المعتقد الإثني عشري" للشيخ الدكتور ناصر القفاري، وكان رسالة ماجستير، أبهرني طرحه للمعتقد الإثني عشري، هذا الكتاب أثّر فيّ كثيراً..
كنتُ قرأتُ بعض الكتابات الأزهرية عن المذهب الشيعي؛ ولكنها لا ترتقي لأن ترد على المعتقد الشيعي، بل هي تزيد الشيعي ترسخاً في عقيدته.

هذا الكتاب - كتاب القفاري - جعلني أنتقل إلى فكرة التقريب بين السنة والشيعة..
لكني أدركت بعد فترة أن فكرة التقريب لم تخطر ببال الشيعي، وهي في نفس الوقت تضّر بالسني؛ لأن فكرة التنازل عند الشيعة لم تكن مطروحة أصلاً.

فكرة التقريب والتصحيح في المذهب الشيعي جعلت هناك متنفساً للمثقفين الذين كانوا يشعرون بالحرج مما يُطرح على المنابر الشيعية.

عندما انتقلتُ إلى العراق تسنى لي قراءة كتب ابن تيمية ـ رحمه الله ـ خاصة كتاب "منهاج السنة" وقد أحدثت عندي صراعاً فكرياً ونفسياً قوياً جداً؛ لكني بعد ذلك توصلت إلى قناعة راسخة بأن الأسس التي يقوم عليها المذهب الشيعي باطلة، فأحدث ذلك عندي تراجعاً عن الدعوة إلى التقريب.

كتب ابن تيمية قوية الاستدلال، ولكنها تتميز بالحدة، فلو كانت أخف حدة لكان تأثيرها على أصحاب المذاهب الأخرى أقوى..

التشيع صُنعَ صناعة، وذلك بعد ثلاث محاولات فاشلة: الردة، الخلاف السياسي بعد مقتل عثمان رضي الله عنه...

صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم جيل مميز جداً لم يصل أي أتباع نبي قبل نبينا عليه الصلاة والسلام إلى ما وصلوا إليه من قوة الاتباع..

*وعد الشيخ بأن يطرح كتب ابن تيمية واستدلالاته بأسلوب أكثر هدوءاً.

*ذكر الشيخ أن الشيعي يعيش عزلة عن باقي المجتمعات الإسلامية، وهو في نفس الوقت لا يحس بالانتماء.

*ذكر الشيخ أنه بصدد إخراج كتاب عن صناعة التشيع..

http://www.youtube.com/watch?v=Y_wObje0heY&feature=youtube_gdata_player
حلقة الشيخ حسين المؤيد فيها حقائق ومعلومات هامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق